رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. استشارية أسنان تكشف أسباب هامة لخلع "ضرس العقل" أو سحب العصب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قالت الدكتورة أروى السيد، استشارية جراحة اللثة وزراعة الأسنان، إن أغلب المشاكل التي تحدث في الاسنان من ضرس العقل.
وعدّدت "أروى" بعضًا من هذه المشاكل، منها أنه يضرب في الاسنان المجاورة ويسبب تسوسات، نظرًا لطلوعه في وقت متأخر، وبطريقة خاطئة.

وأضافت استشارية الأسنان خلال لقاء لها بقناة "الرسالة"، أن أكثر الجيوب اللثوية والخراريج وزيادة التسوس تكون في ضرس العقل، بالإضافة إلى صعوبة علاجه، وصعوبة إجراء عملية ناجحة له، نظرًا لصعوبة الوصول له.
ووجهت "أروى"، بضرورة خلع ضرس العقل، إذا كان به مشاكل، خاصة إذا لم يكن له مقابل "الضرس المقابل له غير موجود".
وأوضحت الحالات التي يكون فيها سحب العصب مهم وضروري، قائلة: "سحب العصب وحشو القنوات بمواد تحفظ السن، في الآخر هدفنا هو الحفاظ على السن".
وأوضحت أن السن يحتوي على مكونين رئيسيين، هما العصب الذي يعطيك الاحساس بالبرودة والحرارة، والروابط التي تعطيك الاحساس بوجود السن. وبينت أن التهاب العصب يكون نتيجة إصابته بالتسوس، مشيرة إلى أنه في هذه الحالة يجب سحب العصب وحشوه لكي نحافظ على السن، محذرة من تجاهل الأمر: "إذا ما سوينا كده بيستمر الالتهاب حتى يصل إلى جدر السن ويسبب خراج يدوب العضم ونخسر السن".
وشددت "أروى" على أن العصب ليس له علاج إلى سحبه وحشيه، مضيفة: "ممكن يكون العصب هش، فلازم نحط وتد ونلبسه وإلا ينكسر وإذا انكسر لازم تخلعه وتحط زراعة وهنا زودت عليك التكلفة التي تصل إلى الضعف".

arrow up